النظام الإلكتروني لمدرسة المجد

إهداءات المعلمين



برامج الارشاد

                         

  مدرسة المجد الأهلية

 المرحلة الابتدائية

  الإرشاد الطلابي

 

(((((   مرحلة المراهقة   )))))

تعرف المراهقة على أنها "المرحلة الفاصلة بين مرحلتي الطفولة والنضج (الرشد)". وهذه المرحلة رغم قصرها نسبيا إلا أنها تمتاز بحساسيتها الكبيرة لما لها من أثر كبير في تحديد الاتجاه الاجتماعي العام للفرد.تمر مرحلة المراهقة بمرحلة الانتقال من الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج، فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد وتمتد من الثالثة عشرة إلى التاسعة عشرة تقريبا أو قبل ذلك بعام أو عامين أو بعد ذلك بعام أو عامين وقد يكون من السهل تحديد بداية المراهقة ولكن من الصعب تحديد نهايتها بالوصول إلى النضج في مظاهر النمو المختلفة.

تبدأ مرحلة المراهقة بطور البلوغ يشعر فيها الفرد بحاجاته لأن يستقر على ذاتية أو هوية جديدة، قد يتجه في تمرده على سيطرة الوالدين نحو جماعة الأقران طلبا للأمن ؛ ويحدث ذلك عند فشل المجتمعات في أن تقدم للمراهقين أدوارا ومطالب يستطيعون من خلالها تقبل ذواتهم الطفل الذي يقارب سن البلوغ تتغير طريقة التعامل معه لتنظيم وتوجيه طاقاته وتنمية شخصيته بعد أن فارق الطفولة وأقبل على مرحلة جديدة، حيث تطرأ على جسم المراهق تغيرات فسيولوجية كثيرة ومتنوعة (في الطول والوزن والشكل)
مما قد تؤثر على بعض سلوكياته، تتشكل في هذه المرحلة مشاعر الاستقلال بشكل أعمق ويكون الفرد لنفسه هوية تحدده، وشخصية مستقلة تميزه وتغذي مشاعر الولاء للمجتمع، وفي هذه الفترة قد يتعرض المراهق إلى سلسلة من الصراعات النفسية والاجتماعية المتعلقة بالضياع في تحديد الهوية ومعرفة النفس مما يقود نحو التمرد السلبي، لهذا يجب أن يتعلم المراهق معاني الصبر والتمسك بالقيم الدينية وقد يكون التمرد ايجابيا إذا لم يخرج عن حدود الأدب ويطالب بمطالب عادلة مثل حقه في أن يحترمه الكبار وحقه في اتخاذ بعض القرارات الخاصة به إن كان قادراً.

*  صفات المراهق القيادة والشعبية :

كثرة الاتصال، النشاط والتحمس، ظهور سمات القيادة وممارستها، حسن الحديث، القيام بأنشطة كثيرة، المبادأة، التفوق الرياضي .

الشعبية الاجتماعية :

العطف والتعاطف مع الأصدقاء، المشاركة الوجدانية, التعاون, الإيثار, البهجة والمرح, توازن الحالة المزاجية, الهدوء, الشعور بالمسؤولية وممارستها, الولاء, الصدق, المثل العليا, روح الدعابة, النضج, حسن الصحبة, المهارات الاجتماعية.

*  صفات غير مرغوب فيها :

، لبس الملابس غير المناسبة عدم الاهتمام بالآخرين, التمركز حول الذات, الانكباب الزائد على الكتب , الخجل والارتباك , الاعتماد الزائد على الآخرين , عدم الاهتمام بالرياضة وأوجه النشاط , نقص المهارات الاجتماعية.الثأر ومحاولة جذب الانتباه :الصد , العنف والمشاجرة , المضايقة , سوء الخلق , الشوشرة والضجة , التفاخر وحب الظهور والتكبر والاستعلاء , التدخل في شؤون الآخرين , السيطرة والتسلط , المخالفة ,  العناد , عدم الصدق , عدم الولاء , انحراف المزاج . عدم النضج , عدم التفوق الرياضي , الكسل.

*  أعراض مرحلة المراهقة:

خواص مرحلة المراهقة، والتغيرات التي تصحب هذه المرحلة.وهنا نقسم هذه الخصائص
إلى ثلاثة عناوين رئيسية، هي:

1- التغيرات الجسمية.

2- التغيرات النفسية.

3- التغيرات العقلية والمستوى الفكري.

أولا: التغيرات الجسمية:

ما أن يدخل الشاب هذه المرحلة الجديدة من العمر حتى تبرز مجموعة من التغيرات السريعة على بنيته الجسمية، تكون نتيجتها تشكل مزاج جديد للمراهق، فإفرازات الغدد الهرمونية في الجسم ونشاطها المتزايد في هذه المرحلة يتسببان بصورة مباشرة في إزالة التعادل النفسي الذي يرافق مرحلة الطفولة

 ثانيا: التغيرات النفسية:
1- الإرادة:
قد يتجه المراهق أحيانا لخلق بعض المشاكل -دون التفكير في العواقب- فقط من أجل أن يضع نفسه في مواجهتها، ويثبت بالتالي للمحيطين أنه أصبح يمتلك إرادة قوية لا سيما إذا كانت المشاكل من النوع الذي يمكن للشاب أن يتغلب عليه حيث الإحساس بالفخر والقوة والبهجة هي الهدف.
2- تحمل المسؤولية:
ينتاب المراهق شعور قوي بالقدرة على تحمل كامل المسؤوليات والالتزام بأي أمر تماما كالكبار، إلا انه قد يتجنب تحمل المسؤولية لا لشيء إلا لخوفه من الفشل أو العجز.

3- الخيال:
من الظواهر الملحوظة في هذه المرحلة ارتباط الشباب بالخيال والأحلام،
أبرز احتياجات المراهق:

1- الحاجة إلى التقدير.

2- الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه.

3- الحاجة إلى العمل.

4- الحاجة إلى الاستقلالية.

5- الحاجة إلى الاستيعاب الاجتماعي.

6- الحاجة إلى الشعور بالأمن

إن مرحلة المراهقة هي مرحلة انتقال من الطفولة ، تبدأ بطور البلوغ ، ويتزايد تفاعل المراهق بشكل اكبر مع البيئة الاجتماعية ، لذا فمن الجدير بالاهتمام أن تكون مطلعا على تلك المرحلة الانتقالية بيولوجيا واجتماعيا ونفسيا .

وإليك عزيزي ولي الأمر بعضاً من طرق التعامل مع الابن المراهق .

الجلوس معه والاستماع إليه دون الضجر منه ـ الرفق واللين معه ـ إشعاره بالأمان ـ تحاور معه ـ إعطائه حرية الاختيار بعد توضيح الايجابي والسلبي ـ عقابه عند تقصيره ـ اجعل له مجال للعودة وذلك بتقبله بعد تغيره ـ الدعاء له سواء أمامه أو بظهر الغيب وحثه على أن يدعو الله أن يغيره إلى الأفضل ـ اجعل له مثل وقدوة ـ لابد من مراعاة طبيعة الزمن الذي يعيشون فيه .

 

مع أطيب تمنياتنا لأبنائنا الطلاب بالتوفيق والسداد

                                                                         المرشد الطلاب

                                                                         قاسم الرفاعي

طباعة الصفحة

أرسل لصديق

الزوار  1008

مقدمة الارشاد الطلابي

الإرشاد الطلابي الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ....... قال تعالى : " ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا " صدق الله العظيم . التوجيه والإرشاد عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته ويحل مشكلاته في إطار من التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي وبالتالي إلى تحقيق أهدافه . المرشد الطلابي المرشد الطلابي وجد في المدرسة من اجل الطالب يساعده على فهم ذاته ومعرفة قدراته ومساعدته على مواجهة الصعوبات التي تواجهه وبناء شخصية سوية تنفع نفسها ووطنها في إطار من التعاليم الإسلامية وفي ضوء البرامج الوقائية التي تحقق الرعاية الاجتماعية والتي منها على سبيل المثال البرامج الثقافية متمثلة في الإذاعة المدرسية ، الصحافة ، مكتبات الفصول ، إحياء المناسبات الدينية والقومية ، الندوات والمحاضرات والبرامج الصحية عن طريق مشروعات النظافة العامة والشخصية والاهتمام بها والعادات السليمة كالتغذية أيضا البرامج الاجتماعية عن طريق الحفلات والزيارات والرحلات وحفلات السمر والبرامج الفنية مثل مسابقات الرسم والحفلات المدرسية التمثيلية والبرامج التي تخدم المجال الديني من خلال الإذاعة المدرسية والصحافة ومكتبات الفصول والمحاضرات والندوات . .

شكر وتقدير

اشكرك استاذ قاسم على هذا العرض الرائع دوام التوفيق

شكر وعرفان

وفقك الله وجزاك الله عنا كل خير .نعم الرفيق والصديق الناصح للجميع

دخول الأعضاء

دخول الطالب

القائمة البريدية

إبحث داخل الموقع

روابط تهمك

وزارة التعليم   http://www.moe.gov.sa/ar/Pages/default.aspx

تعليم جدة  http://www.jedu.gov.sa/

مكتب التعليم بشمال جدة 

http://jedunorth.gov.sa/

قناة مدارس المجد على اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCLj8QU6EBAfSBaGbnekMIsg

منتدى مدارس المجد 

http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?as=dakabizbff6jfwbyiwnrbdihjm6d5rce&