منتدى مدارس المجد الأهلية http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php? <![CDATA[لستراتيجية الكرسي الساخن]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=119&tpg=1#p120 استراتيجية سهلة و شيقة و بالإمكان استخدامها في أي موضوع كما أنها تعتبر من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم و معتقدات معينة. و هي تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة و تبادل الأفكار كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.
خطوات الاستراتيجية :
----------------------------
تنفذ بعدة طرق :
الكرسي الساخن للطالب :
--------------------------------
يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.
- يكون الكرسي في المنتصف وبقية الطلاب يحيطون به.
- يجيب الطالب عن أسئلة الطلاب.
- يجب ألا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة.
الكرسي الساخن للمعلم :
--------------------------------
- يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلاب على تكوين الأسئلة.
- بنفس الطريقة يكون الكرسي في المنتصف و الطلاب يحيطون به.
و يشجعهم على الأسئلة المفتوحة.
الكرسي الساخن في نظام المجموعات :
--------------------------------------------------
- يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة 5 - 6 طلاب بعد أن قرؤوا الدرس، أو يقسم الدرس إلى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينة.
- يجلس أولاً طالب متطوع من كل مجموعة في الكرسي الساخن في المنتصف و البقية يحيطون به.
- يوجهون إليه أسئلة مفتوحة إما عن الدرس أو الفقرة التي يختص بها الجالس في الكرسي الساخن.
- يتبادلون الأدوار فيما بينهم بعد تشجيع المعلم.
- المعلم مراقب و موجه لهم.

القواعد المنظمة للإستراتيجية :
---------------------------------------
- أخبر الطالب عندما يجلس في الكرسي الساخن بأنه سوف يُسأل ثلاثة اسئلة و من حقه الإجابة أو التمرير بعد ذلك ينتقل و يأتي طالب آخر .
- استخدم دائماً الأسئلة المفتوحة بعد إعطاء مقدمة .. ثم ماذا ؟

مثال :
شاهدت صديقاً يكتب على جدران المدرسة و طلب منك الكتابة معه و إلا سيترك صداقتك! ماذا ستفعل ؟ و لماذا ؟
]]>
Wed, 15 Nov 2017 08:45:37 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=119&tpg=1#p120
<![CDATA[استراتيجية الرؤوس المرقمة]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=118&tpg=1#p119 خطوات الاستراتجية :
- يقسم المعلم الطلاب الى مجاميع من 4-6
- يعطي كل عضو في المجموعة رقم من 1-الى 6 حسب عدد المجموعة
- يطرح المعلم سؤالا
- يناقش الطلاب شفويا ويتفقون على الاجابة بحيث يكون في النهاية كل طالب قادر على الاجابة
- ينادي المعلم 4 مستخدما طريقة عشوائية باستخدام النرد او اي طريقة تضمن العشوائية ثم يطرح السؤال مرة اخرى
- يقوم كل طالب رقمه 4 ليقدم اجابة مجموعته امام الطلاب بعد اتفاق المجموعة على الاجابة
لو اختلفت اجابة الطالب عن المجوعات الاخرى او جاء بأفكار اخرى جديدة يوضح السبب ويذكر تفسير ذلك

]]>
Wed, 15 Nov 2017 08:43:27 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=118&tpg=1#p119
<![CDATA[التعلم النشط]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=117&tpg=1#p118                   التعلم النشط
التعلم النشط هو تعلم قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلّم وتنتج منها مجموعة من السلوكيّات، المعتمدة على المشاركة الإيجابيّة والفاعلة، في الموقف التعلمي والتعليمي.
*يقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها:
1- إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليميّة، وتنوّع مصادر التعلم.
2- الاعتماد على تقويم التلاميذ لزملائهم وأنفسهم.
3- تنوّع المصادر التعليميّة.
4- إتاحة التواصل بين المعلّم والمتعلمين.
5- استخدام الاستراتيجيّات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتّع بها، وغيرها من الأسس.
              استراتيجيّات التعلم النشط
1-    استراتيجيّة الحوار والمناقشة
تعرف هذه الاستراتيجيّة على أنّها حوار منظم يقوم على تبادل الأفكار والآراء، وتبادل الخبرات بين المتعلّمين داخل قاعة الدرس،
كما أنّ هذه الاستراتيجيّة تهدف بصورة أساسيّة إلى تنمية التفكير لدى المتعلّمين، وذلك من خلال الأدلة والبراهين التي يقدمها المعلم لدعم الاستجابات في حلقة المناقشة،
1-    تتميّز هذه الاستراتيجيّة بمجموعة من المميّزات مثل،
2-    تزويد المتعلّمين بالتغذية الراجعة، و
3-    تدعيم استيعاب المتعلّمين للمادة العلميّة.
           
2-استراتيجيّة العصف الذهني
هي عبارة عن خطة تدريسيّة تعتمد بصورة أساسيّة على إثارة أفكار وتفاعل التلاميذ، بناءً على مخزونهم العلمي، بحيث يعمل كل معلم من المعلمين محفزاً ومنشطاً لأفكار الآخرين، من خلال إعداد المتعلّمين لمناقشة أو قراءة أو كتابة موضوع معيّن، وذلك تحت إشراف المعلم،        *أهميّة هذه الاستراتيجية:
في تنمية الحلول الابتكاريّة للمشاكل المختلفة، وبالتالي يتم تنمية الابتكار والإبداع لدى الطلاب.
3-استراتيجيّة الاكتشاف
تعتمد هذه الاستراتيجيّة على أن يكتشف المتعلّم المعلومة بنفسه، وذلك من خلال التفكير والعمل بجد واجتهاد، لذا تعّد هذه الاستراتيجيّة من أهم استراتيجيّات التفكير، والجدير بالذكر أنّ مدخل الاستكشاف يركز على وضع المتعلّم بموقف يحتوي العديد من المشاكل، وبالتالي يتولّد شعور الحيرة لدى المتعلّم، فتثار عنده كم كبير من التساؤلات، التي تدفعه للقيام بعمليّة استقصاء وبحث حثيثة لإيجاد الإجابات المنطقيّة عنها،
*وتجدر الإشارة إلى أنّ استراتيجيّة الاكتشاف تنقسم إلى قسمين رئيسيين، وهما: 1- الاكتشاف الموجه: وخلال هذا الاستكشاف يقوم المعلّم بطرح مجموعة من الإرشادات، والأسئلة، والتوجيهات ، التي تقوم بتوجيه المتعلمين إلى معرفة واكتشاف القانون أو العلاقة، أو الموضوع لحل المشكلة.
2- الاكتشاف الحر: وخلاله لا يقدم المعلّم أي شيء لتوجيه المتعلّمين. استراتيجيّة التعلّم الذاتي هذه الاستراتيجيّة التدريسيّة توفر للمتعلّم فرصة للتعلم من نفسه وانطلاقاً من ميوله وقدراته، واستعداداته التي تتناسب مع الظروف المحيطة به، بحيث يصبح المتعلّم مسؤولاً عن مستوى تمكنه من الاتجاهات والمعارف والمهارات المقصود اكتسابها وتطويرها.

اعداد المشرف التطويري
    عماد العدوي

]]>
Wed, 15 Nov 2017 08:41:34 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=117&tpg=1#p118
<![CDATA[التعلم النشط]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=116&tpg=1#p117                   التعلم النشط
التعلم النشط هو تعلم قائم على مجموعة من الأنشطة المختلفة، يمارسها المتعلّم وتنتج منها مجموعة من السلوكيّات، المعتمدة على المشاركة الإيجابيّة والفاعلة، في الموقف التعلمي والتعليمي.
*يقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها:
1- إشراك التلاميذ في اختيار قواعد ونظم التعليم وفي تحديد الأهداف التعليميّة، وتنوّع مصادر التعلم.
2- الاعتماد على تقويم التلاميذ لزملائهم وأنفسهم.
3- تنوّع المصادر التعليميّة.
4- إتاحة التواصل بين المعلّم والمتعلمين.
5- استخدام الاستراتيجيّات المتمركزة بشكل أساسي حول الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعلمه، وقدراته، ودرجة الذكاء التي يتمتّع بها، وغيرها من الأسس.
              استراتيجيّات التعلم النشط
1-    استراتيجيّة الحوار والمناقشة
تعرف هذه الاستراتيجيّة على أنّها حوار منظم يقوم على تبادل الأفكار والآراء، وتبادل الخبرات بين المتعلّمين داخل قاعة الدرس،
كما أنّ هذه الاستراتيجيّة تهدف بصورة أساسيّة إلى تنمية التفكير لدى المتعلّمين، وذلك من خلال الأدلة والبراهين التي يقدمها المعلم لدعم الاستجابات في حلقة المناقشة،
1-    تتميّز هذه الاستراتيجيّة بمجموعة من المميّزات مثل،
2-    تزويد المتعلّمين بالتغذية الراجعة، و
3-    تدعيم استيعاب المتعلّمين للمادة العلميّة.
           
2-استراتيجيّة العصف الذهني
هي عبارة عن خطة تدريسيّة تعتمد بصورة أساسيّة على إثارة أفكار وتفاعل التلاميذ، بناءً على مخزونهم العلمي، بحيث يعمل كل معلم من المعلمين محفزاً ومنشطاً لأفكار الآخرين، من خلال إعداد المتعلّمين لمناقشة أو قراءة أو كتابة موضوع معيّن، وذلك تحت إشراف المعلم،        *أهميّة هذه الاستراتيجية:
في تنمية الحلول الابتكاريّة للمشاكل المختلفة، وبالتالي يتم تنمية الابتكار والإبداع لدى الطلاب.
3-استراتيجيّة الاكتشاف
تعتمد هذه الاستراتيجيّة على أن يكتشف المتعلّم المعلومة بنفسه، وذلك من خلال التفكير والعمل بجد واجتهاد، لذا تعّد هذه الاستراتيجيّة من أهم استراتيجيّات التفكير، والجدير بالذكر أنّ مدخل الاستكشاف يركز على وضع المتعلّم بموقف يحتوي العديد من المشاكل، وبالتالي يتولّد شعور الحيرة لدى المتعلّم، فتثار عنده كم كبير من التساؤلات، التي تدفعه للقيام بعمليّة استقصاء وبحث حثيثة لإيجاد الإجابات المنطقيّة عنها،
*وتجدر الإشارة إلى أنّ استراتيجيّة الاكتشاف تنقسم إلى قسمين رئيسيين، وهما: 1- الاكتشاف الموجه: وخلال هذا الاستكشاف يقوم المعلّم بطرح مجموعة من الإرشادات، والأسئلة، والتوجيهات ، التي تقوم بتوجيه المتعلمين إلى معرفة واكتشاف القانون أو العلاقة، أو الموضوع لحل المشكلة.
2- الاكتشاف الحر: وخلاله لا يقدم المعلّم أي شيء لتوجيه المتعلّمين. استراتيجيّة التعلّم الذاتي هذه الاستراتيجيّة التدريسيّة توفر للمتعلّم فرصة للتعلم من نفسه وانطلاقاً من ميوله وقدراته، واستعداداته التي تتناسب مع الظروف المحيطة به، بحيث يصبح المتعلّم مسؤولاً عن مستوى تمكنه من الاتجاهات والمعارف والمهارات المقصود اكتسابها وتطويرها.

اعداد المشرف التطويري
    عماد العدوي

]]>
Wed, 15 Nov 2017 08:40:53 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=116&tpg=1#p117
<![CDATA[Traveller 5]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=115&tpg=1#p116 Tue, 07 Nov 2017 07:00:25 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=115&tpg=1#p116 <![CDATA[ملزمة مراجعة للصف الثالث الثانوى]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=114&tpg=1#p115 Mon, 09 May 2016 07:42:20 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=114&tpg=1#p115 <![CDATA[مذكرة نهائية للصف الأول الثانوي]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=113&tpg=1#p114 Mon, 09 May 2016 07:31:56 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=113&tpg=1#p114 <![CDATA[بنك أسئلة أحياء الصف الأول]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=112&tpg=1#p113 Sun, 08 May 2016 22:28:34 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=112&tpg=1#p113 <![CDATA[بنك أسئلة أحياء الصف الأول]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=111&tpg=1#p112 Sun, 08 May 2016 22:27:48 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=111&tpg=1#p112 <![CDATA[بنك أسئلة أحياء الصف الأول]]> http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=110&tpg=1#p111 Sun, 08 May 2016 22:27:08 GMT http://almajd-schools.com.sa/forum/index.php?tid=110&tpg=1#p111